التسويق بالمحتوى يستخدمه أكثر من 80% من المسوقين واصحاب المواقع وهذا يدل على أنه مفيد للعلامة التجارية ويعتبر استراتيجية فعالة لنجاح الشركات لكن لن يكون هناك فائدة للتسويق بالمحتوى إذا لم يكن هناك خطة محتوى جيدة، لذا شركة Client trip الخيار الاول والافضل لخدمة كتابة خطة محتوى تناسب علامتك التجارية.
ماهي خطة محتوى؟
خطة محتوى تعتبر خطة تهدف إلى التعرف على البيئة المحيطة للعلامة من الجمهور المستهدف لمعرفه دراسة الجمهور واين يتواجدون، وأيضا معرفة المنافسين مع تحديد العناصر التي تحتاج إليها لتميزك بين المنافسين وضمان الوصول للعملاء المستهدفين.
لماذا يجب انشاء خطة محتوى؟
خطة محتوى هي خطوة اساسية لتحقيق النجاح لاي شركة أو علامة تجارية، فهي تساعد في تنظيم استراتيجية تسويقية فعالة لزيادة الوصول الى الجمهور المستهدف و توضح للشركات الطريقة التي يجب استخدامها للتعزيز من الهوية التجارية و المنصات التي من الممكن استخدامها.
كيف تصنع خطة محتوى ناجحة لموقعك؟
خطة المحتوى اصبحت الان الأساس لنجاح علامتك التجارية للوصول لجمهورك المستهدف بسهولة ولكن لوضع خطة محتوى يجب اتباع خطوات معينة :
- حدد أهدافك
أول خطوة في رحلة صنع خطة محتوى ناجحة هي تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها فيجب أن تعلم لماذ تريد كتابة محتوى وهناك عدة أسباب لكتابة المحتوى مثل :
- زيادة الوعي بالعلامة
- زيادة زيارات الموقع
- الاحتفاظ بالعملاء الحاليين
- زيادة المبيعات
- تعرف على جمهورك المستهدف
بعد تحديد هدفك من كتابة المحتوى تحتاج لمعرفة جمهورك المستهدف فعند معرفة جمهورك المستهدف سوف يساعدك في تحديد نوعية المحتوى الذي سوف تشاركة ليكون قريب من اهتمام جمهورك وعند معرفة الجمهور المستهدف يجب البحث عن الأماكن التي يتواجدون فيها مثل منصات التواصل الاجتماعي والمنتديات او يمكن التعاون مع فريقك لتحديد شخصية جمهورك المستهدف.
- تعرف على مايميزك بين المنافسين
من المتوقع أن يكون المنافسين ينشرون محتوى مشابه المحتوى الذي تنشره على موقعك لذا هذا لا يكفي ان تكون تقدم نفس المحتوى هذة الطريقة سوف يكون محتواك تقليدي ولن يجذب العملاء، لهذا من المهم في كتابة خطة المحتوى البحث عن الميزة التي تجعل محتواك مميز ويجذب العميل.
- حدد نوع المحتوى
يجب تحديد نوع المحتوى الأساسي الذي ستشاركه لضمان جذب وتوافقه مع الجمهور حيث أن المحتوى النصي او المقالات هي الأنواع الأساسية ويجب تحديد نوع المحتوى الثانوي لضمان التفاعل مع الجمهور مثل الفيديوهات او البرودكاست وغيرة .
- تحديد أين و متى ستنشر المحتوى
اذا كان لديك موقع الكتروني فإن المكان الطبيعي لنشرة هو مدونة الموقع ولكن بعد نشره على المدونة يجب تحديد المواقع أو منصات التواصل الاجتماعي التي من الممكن ان تستخدمها لتعزيز وصول المحتوى للجمهور ويجب اختيار المنصة بعد دراسة شخصية الجمهور والتعرف على المنصات التي يتواجدون فيها، ومتى ستنشر المحتوى يجب اختيار وقت مناسب فهناك أوقات قد لا يكون فيها متابعي موقعك موجودين لذا من الافضل وضع جدول لنشر المحتوى بشكل شهري او اسبوعي.
- إنشاء المحتوى
قبل الوصول لهذه الخطوة يجب المرور على جميع الخطوات السابقة فهي تحدد النقاط التي يجب تضمينها في المحتوى على سبيل المثال نوعية المحتوى وشكلة وفي هذه الخطوة يجب الاهتمام ببعض الأمور وهي :
- المحتوى المنشور سابقا.
- كيف يمكن للمحتوى الجديد أن يضيف قيمة ويجذب الجمهور.
- توفر المواد المطلوبة لانشاء المحتوى.
- التعرف على طريقة لتوصل الفكرة.
انواع كتابة خطة محتوى للموقع
بالاعتماد على رحلة العميل ستكون هناك عدة انواع خطة محتوى ولكل منها تستهدف رحلة مختلفة وهي:
- كتابة خطة محتوى للوعي بالعلامة التجارية
تعزيز الوعي بالعلامة التجارية هدف أساسي للمسوقين وهي وضع خطة محتوى يلفت انتباه العملاء لزيادة الوعي بالعلامة.
- كتابة خطة محتوى لتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث
وهذه الخطة تهدف لتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث و زيادة الزيارات في Googel ومحركات البحث الاخرى، وهنا يكون تحديد الكلمات الرئيسية واستخدامها في المحتوى مهم.
- كتابة خطة محتوى لزيادة المبيعات
كل علامة تجارية يهمها تحقيق المبيعات بعد الجهود المبذولة في التسويق وهذه سوف تكون المرحلة الاخيرة في رحلة العميل، وتنفيذ خطة محتوى لزيادة المبيعات قد يكون من خلال رسائل البريد او من الموقع نفسه ويكون هناك صفحة لمواصفات المنتج ومميزاته مع وضع خانه لاتخاذ الإجراء ” Call to action”
الخاتمة
التسويق بالمحتوى اصبح اساسي للشركات ولكن تذكر أنه يحتاج للصبر وأنه ليس سهل ولكن عند وضع خطة محتوى مدروسة وفعالة من خلال تحديد الجمهور والهدف يمكن تسهيل الوضع وتحقيق نتائج جيدة وأيضا يجب أن تكون مستعد للتعلم والتكيف مع التغيرات لأن العالم الرقمي يتغير بسرعة، وفي النهاية خطة المحتوى تحتاج دراسة جيدة ووقت كافي وصبر ولتسهيل كتابة المحتوى وعدم تضيع وقتك شركة Client trip تقدم لكم هذة الخدمة وبطريقة تناسب كل عميل وكل علامة تجارية.
اترك تعليق