الهوية البصرية تعتبر واجهة الشركة المرئية للمنشأة التجارية وجزء من الاستراتيجية التسويقية، بشأنها يتم ترسيخ علامتك التجارية في أذهان الجمهور حيث تلعب دورا كبيرا في بناء صورة ايجابية للشركة و تعزيز الثقة و المصداقية لدى الجمهور، لا تقتصر الهوية البصرية فقط على الشعار بل تحتوي على العديد من العناصر، شركة Client trip تقدم خدمة الهوية البصرية بشكل متكامل لجعل هويتك راسخة في اذهان عملائك.
ما هي أهمية الهوية البصرية؟
العلامة التجارية ذات الهوية البصرية المتطورة تسهل عليك إنشاء علاقة قوية مع عملائك، وتعتبر الهوية البصرية من أهم ما يميز الشركات ويجذب لها العملاء وتتمثل أهمية الهوية البصرية في التالي:-
- تعزيز وجود الشركة ضمن السوق بقوة.
- تتحدث عن الشركة بغيابها.
- تعزز الانتماء لدى الموظفين.
- يسهل التعرف عليها بين الجمهور.
- اطلاع الجمهور على طبيعة خدمات ومنتجات العلامة التجارية.
- تميز الشركة عن منافسيها.
العناصر المهمة لتصميم هوية متكاملة
أكثر العلامات التجارية نجاحا قد استثمرت بشكل كبير في شكل الهوية البصرية فهي تخدم الشركة ككل، ولتصميم الهوية المتكاملة يمكنك اتباع العناصر التالية.
- العنوان و الاسم :
يجب اختيار عنوان واضح و سهل و مميز فإن عنوان البراند هو الراسخ، لذا لا داعي للتعقيدات كلما كانت الأمور بسيطة كلما تركت أثرا قريا.
- البساطة:
كلما كانت الهوية بسيطة ومريحة للعين سيسهل ترسيخها في العقل.
- الشعار “Logo”
الشعار له دور كبير في العلامة التجارية فهو يعبر عن نشاط الشركة لذا يفضل أن يكون بسيط و مميز.
- الخطوط :
يشكل الخط جزءا مهما عند تصميم هوية بصرية فيختلف تأثير الخط و قوتة على العلامة التجارية، لذا يجب أن تفكر بشكل جيد في الخطوط الرئيسية والعناوين التي تناسب الشكل العام لعلامتك.
- الألوان:
جميعنا نعلم تأثير الألوان على أي علامة تجارية، لذلك يجب اختيار الوان مناسبة لطبيعة الشركة و الشعار.
- الرسومات و الصور:
من المهم اختيار رسومات جذابة وتفي بالغرض لأنها سترسخ بأذهان الجمهور بشكل أكبر.
- التصوير الفوتوغرافي:
تعتبر الصور الفوتوغرافية عنصر بصري قريب يستطيع يربط بينك وبين جمهورك المستهدف، لأن البشر يتفاعلون مع الوجوه البشرية مثلهم والمناظر الطبيعية اكثر من الأشياء المرسومة الخيالية.
كيفية تعزيز الهوية البصرية للشركة؟
من المهم جدا تعزيز الهوية البصرية في كافة منشآت العلامة التجارية.
- تعزيز الهوية البصرية في شعار الشركة:
تكلمنا عن أهمية الشعار والعناصر المهمة لنجاحها وبالتالي فإن أول خطوات الهوية البصرية تصميم شعار احترافي ومميز يخص العلامة التجارية بشكل مباشر.
- تعزيز الهوية البصرية في مبنى الشركة:
بمجرد رؤيتك لمبنى ما فإنك مباشرة تعرف لمن هو و ماهي العلامة التجارية خلف هذا المبنى و ماذا يقدم او ماهي خدماتها او منتجاتها اذا كانت الهوية على المبنى.
- الموقع ومنصات التواصل الاجتماعي:
فمن الضروري المحافظة على الهوية البصرية المخصصة للعلامة التجارية في مواقع التواصل الاجتماعي من حيث استخدام الثيم الخاص بالشركة على الغلاف و الصور الرئيسية لكافة المنصات.
- الهوية البصرية في المطبوعات والكتيبات:
من الرائع التعرف على العلامة التجارية من خلال مطبوعاتها الورقية فنرى حرص الكثير من العلامات التجارية على ترسيخ هويتها البصرية في مطبوعاتها وكتاباتها بشكل كامل.
- التصميم الجرافيك:
لا ننسى توثيق الثيم الخاص بالهوية البصرية في كافة التصاميم والجرافيك وحتى فيديوهات الموشن جرافيك وكل مايخص الشركة من تصاميم و اعلانات تسويقية.
- الهوية البصرية في الملابس:
مهم جدا أن يلتزم أصحاب العلامة التجارية بتصميم ملابس خاصة لشركتهم تحمل ألوان وشعار الهوية البصرية.
- الهوية البصرية على المركبات:
يتم توثيق الهوية البصرية لدى كبرى الشركات على كافة مركباتهم سواء كانت سيارات أو حتى شاحنات لنقل منتجات.
- الهوية البصرية على البنرات والاعلانات:
قد تميز علامة تجارية ما لمجرد رؤيتنا بنر خاص بها في أحد الأسواق والمولات التجارية فوجود الهوية البصرية داخل الإعلان و البنرات يقرب العلامة التجارية من الجمهور.
كيفية تصميم الهوية التجارية؟
لتصميم هوية تجارية كاملة يجب اتباع بعض الخطوات التالية:-
- اعرف جمهورك:
تعد معرفة جمهورك أمرا ضروريا لبناء هوية بصرية قوية، اعرف كل شيء عن جمهورك المستهدف من حيث الخصائص الديموغرافية، الجغرافية، الاهتمامات، ومتابعتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
- حدد أهداف واضحة:
الأهداف الواضحة ليست مهمة فقط في تخطيط الأعمال وتصميم المنتجات ولكن أيضا من اجل تعزيز هويتك المرئية.
- اجعلها متوافقة:
الهدف من انشاء هوية بصرية هو انها تساعدك في إشهار علامتك التجارية و الرؤية والرسالة الخاصة بشركتك، ولتحقيق التناسق قدم دليل الهوية المرئية للمساعدة الخارجية مثل مصممي الجرافيك، المصورين، والرسامين ومصممي المواقع.
- ركز على المشاعر التي تريد إبرازها:
العواطف مهمة لتجعل علامتك التجارية أكثر جدارة بالثقة ولا تنسى الخطوة الاولى هي تحديد المشاعر التي تريد استحضارها بأسلوبك البصري، ضع في اعتبارك أن 95% من اتخاذ قرار الشراء يحدث على مستوى اللاوعي.
الخاتمة
الاستثمار في الهوية البصرية استثمار في المستقبل، انها افضل الطرق التي يمكن علامتك التجارية من خلالها تقديم صورة متماسكة تجعل الجماهير يشعرون بأنهم مرئيون ولا تقل أهمية الهوية البصرية للشركات الناشئة عن قيمة المنتج نفسه فهي كالمفتاح الذي سيفتح كل الأفق لترسيخ وتوثيق العلامة التجارية بين المستهلكين، وتطوير الهوية البصرية للشركة يعتبر خطوة حيوية لتحقيق النجاح في السوق هي ليست مجرد أدوات تصميم بل هي رسالة تعكس قيم ورؤية الشركة وتساعد في بناء علامة قوية مع العملاء، إذا كنت تسعى لتحقيق نمو مستدام ونجاح طويل الأمد لا تتردد في الاستثمار في تطوير هوية بصرية قوية ومميزة تعزز من مكانتك في السوق وتعكس تميز و احترفيتك مع شركة Client trip التي تقدم هذه الخدمة بشكل متكامل وبأسعار خيالية.
اترك تعليق